♥ منتــــــــــــــــــــــدى طـــــــــــــــــلاب الجــــــــامعات ♥

مرحــــــــــــبا بــــــــــــــــك زائــــــــــــرنا الكــــــــــــريم

نتــــــــــمنى ان تقــــــــــــضي مـــــــعنى اجـــــــمل الاوقـــــات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

♥ منتــــــــــــــــــــــدى طـــــــــــــــــلاب الجــــــــامعات ♥

مرحــــــــــــبا بــــــــــــــــك زائــــــــــــرنا الكــــــــــــريم

نتــــــــــمنى ان تقــــــــــــضي مـــــــعنى اجـــــــمل الاوقـــــات

♥ منتــــــــــــــــــــــدى طـــــــــــــــــلاب الجــــــــامعات ♥

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
♥ منتــــــــــــــــــــــدى طـــــــــــــــــلاب الجــــــــامعات ♥

مجموعة تحتوي على الاحبة والاصدقاء وكل من يدخلها يجد نفسه بين اهله واحبائه فكل اعضاء المجموعة يمتلكون الكثير من الابداع ودوام التواصل مع الكل فهي مجموعة شاملة المواضيع فلا تقتصر على موضوع معين او ترتكز على جانب فالاعضاء لهم حرية النشر ...


    الـــــــــدرس الـــــــــــــثالث

    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 131
    تاريخ التسجيل : 28/06/2013
    العمر : 31
    الموقع : العراق

    الـــــــــدرس الـــــــــــــثالث Empty الـــــــــدرس الـــــــــــــثالث

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 06, 2013 12:15 pm

    الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت





    ما هي المتغيرات؟


    المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

    يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

    استخدام المتغيرات :

    يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

    Byte :
    من 0 إلى 255

    Word :
    من 0 إلى 65535

    ShortInt :
    من -128 إلى 127

    Integer :
    من -32768 إلى 32767

    LongInt :
    من -4228250000 إلى 4228249000

    Real :
    قيم النّقطة المتغيّرة

    Char :
    حرفاً واحداً

    String :
    فوق 255 حرف

    Boolean :
    true او false


    في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :


    كود:
    program Variables;

    var
    i: Integer;

    begin
    end.


    لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=



    كود:
    program Variables;

    var
    i: Integer;

    begin
    i := 5;
    end.


    يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :



    كود:
    program Variables;

    var
    i, j: Integer;
    s: String;

    begin
    end.

    اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :



    كود:
    program Variables;

    var
    i: Integer;
    s: String;
    b: Boolean;

    begin
    i := -3;
    s := 'Hello';
    b := True;
    end.


    الحسابات مع المتغيرات :

    يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

    + : اضافه (زائد)
    - : طرح
    * : ضرب
    / : قسمه
    div : قسمة عدد صحيح
    mod : باقي قسمة العدد الصحيح

    المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :

    كود:
    program Variables;

    var
    Num1, Num2, Ans: Integer;

    begin
    Ans := 1 + 1;
    Num1 := 5;
    Ans := Num1 + 3;
    Num2 := 2;
    Ans := Num1 - Num2;
    Ans := Ans * Num1;
    end.

    يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .


    كود:
    program Variables;

    var
    s: String;

    begin
    s := '1' + '1';
    end.

    يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .


    كود:
    program Variables;

    uses
    crt;

    var
    i: Integer;
    s: String;
    c: Char;

    begin
    Readln(i);
    Readln(s);
    c := ReadKey;
    end.

    طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :


    كود:
    program Variables;

    var
    i: Integer;
    s: String;
    begin
    i := 24;
    s := 'Hello';
    Writeln(i);
    Writeln(s,' world');
    end.

    الثوابت :

    الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .

    كود:
    const
    pi: Real = 3.14;

    var
    c, d: Real;

    begin
    d := 5;
    c := pi * d;
    end.


      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 7:08 pm